هل أصبحت القيادة الذاتية واقع؟ | كارسير

03/11/2023

هل أصبحت القيادة الذاتية واقع؟

يستخدم مصطلح القيادة الذاتية للدلالة على أي مركبة لديها القدرة على قيادة نفسها بنفسها والقيام بالوظائف الضرورية دون الحاجة إلى تدخل بشري، وذلك عن طريق استشعار وتحليل البيئة المحيطة، حيث أنه يمكن الآن للعديد من السيارات التنبؤ بدقة بحوادث الاصطدام والتحذير من الحوادث الأخرى المحتملة وأعمال الطرق وإشارات المرور والتحذير في حالات السرعة الزائدة، وذلك باستخدام شبكات المركبات المخصصة لتلك الأنظمة والتي يتم تأسيس الطرق وتزويدها بأنظمة خاصة كمسوحات الطرق وبرمجيات وقواعد بيانات تخدم تلك الأنظمة وتزودها بما يلزم من معلومات تساعدها على القيادة الذاتية.

تستخدم العديد من الشركات أيضاً منصات المركبات ذاتية القيادة لدمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تجربة القيادة، ولا تقتصر جهود هذه الشركات على مساعدة السيارات على القيادة ذاتياً فحسب، بل تساهم في تعليم كيفية قيادة السيارة وجعل كل تجربة قيادة أكثر راحة لكل شخص. كما تُستخدم هذه التقنية أيضاً لتبسيط خدمات التوصيل وجعل نقل البضائع أكثر كفاءة وسهولة.

ولكن يبقى السؤال هنا، هل نحن جاهزون بالفعل لمثل هذه الأنظمة، وهل سيتم تأسيس الطرق وتزويدها بالبرمجيات التي تعمل عليها أنظمة القيادة الذاتية، وإن كانت الإجابة نعم، في حالة حدوث حوادث (لا سمح الله)، من سيتحمل مسؤولية الحادث، هل هو قائد المركبة أم الشركة المصنعة، ومن سيتم تعويضه من قبل شركات التأمين .

كل هذه الأسئلة ستحتاج إلى تشريعات وقوانين جديدة تختلف عن المتبعة حالياً، وحتماً سيتم إقرار تعليمات جديدة تتوافق مع التقدم التكنولوجي الذي يتطور بشكل سريع.

هذا الفيديو يتحدث عن القيادة الذاتية

}