كيف يمكنك شراء سيارة مستعملة جيدة؟ | كارسير

01/12/2020

كيف يمكنك شراء سيارة مستعملة جيدة؟

إن مهمة شراء سيارة مستعملة جيدة قد تكون صعبة، حيث أنك قد تشتري السيارة لمجرد أن سعرها منخفض، أو لأن مظهرها جذاب. ولكن هذا قد يجرك إلى العديد من المتاعب بعد اقتنائها، وزيارات متكررة لمراكز الصيانة، وما ينتج عنه من مصاريف مالية كبيرة، بالإضافة إلى التعطل عن العمل، والعديد من المتاعب الأخرى التي قد تكون في غناً عنها. في المقابل، يمكن تحويل هذه المهمة إلى رحلة ممتعة وواضحة.

سوف نعرض هنا الخطوات الأمثل التي ننصح باتباعها عند شراء سيارة مستعملة، لتجنب الوقوع في الأخطاء المنتشرة والتي قد تؤول في النهاية لخسائر عديدة.

عملية البحث المناسبة

ببساطة لا تقم بشراء سيارة أحلامك فقط لأنها تبدو لافتة للنظر، أو لأنها ضمن ميزانيتك، بل قم بالبحث عنها بعناية سواء من معارض السيارات أو عبر وسائل الإعلام، أو عبر مواقع الإنترنت الخاصة ببيع السيارات المستعملة. حيث ننصح هنا بعمل قائمة بالسيارات التي تناسبك، لتبدأ بعدها بفلترتها واختيار الأفضل من بينها. إليك بعض النصائح:

1. حاول دائماً امتلاك المركبة التي ملكها شخص واحد فقط، فالسيارة التي ملكها شخص واحد أو عدد قليل من الأشخاص، هي حتماً بحالة أفضل بكثير من المركبات التي ملكها عدد كبير من الأشخاص.

2. ابحث عن المركبات التي قطعت عدد كيلومترات منخفض. فبالتأكيد المركبة التي قطعت مسافة أقل هي أقل استهلاكاً وأفضل حالاً. حاول دائماً تجنب المركبات التي قطعت أكثر من 25،000 كم سنوياً. على سبيل المثال، إذا كان عمر السيارة أربع سنوات، يفضل أن تكون قد قطعت أقل من 100،000 كم على عداد المسافات.

3. إذا كنت تريد شراء سيارة من تاجر، ننصحك باختيار التاجر ذو السمعة الطيبة.

4. تجنب شراء السيارات التي استخدمت في السابق كتكسي أو سيارة أجرة أو سيارة شرطة. قد تحصل على هذه المركبات بسعر أقل، ولكنها بالتأكيد سوف تجعلك تدفع الكثير لاحقاً في عمليات صيانة كثيرة ومزعجة.

بعد تحديد السيارة المناسبة لك من حيث الشكل والنوع والسعر، عندها أنت بحاجة لمعاينتها ومشاهدتها على أرض الواقع.

معاينة المركبة المبدئية

قم بمعاينة المركبة ومشاهدتها على أرض الواقع، ويفضل أن يكون في النهار أو تحت ضوء قوي، لأن الظلام قد يخفي الكثير من العيوب. ثم قم بمقارنة ما شاهدته من صور وقرأته من مواصفات بحالتها الفعلية، والتأكد من أن المركبة مازالت ضمن مواصفاتك وطموحاتك. ننصح أيضاً بالتأكد من مواصفات السيارة، وما إذا كانت هذه المواصفات أصلية أو غير أصلية، لأن كل هذا يأثر على سعر السيارة بشكل كبير.

اختبار القيادة للمركبة

إياك أن تشتري أي سيارة دون قيادتها وتجربتها في الطرقات، للتأكد من أن قيادتها سليمة من الناحية الفنية، وأن أداءها يلائم رغباتك. فكل سيارة تتصف بصفات خاصة بها لا يمكن وصفها، بل يجب الشعور بها مباشرة من خلال عملية القيادة هذه. ونحن ننصح أيضاً بجعل شخص خبير يقوم أيضاً بقيادتها معك للتأكد من حالتها الميكانيكية المبدئية. عند القيادة تأكد من أن صوت المحرك طبيعي، وتأكد من خلو المركبة من أصوات أخرى، بالاضافة إلى التأكد المبدئي من أداء ناقل الحركة، ولا تنسى التأكد من عمل المكيف والمساحات والأضواء الداخلية والخارجية.

إذا كنت راضياً عن أداء السيارة وقيادتها بشكل عام، فأنت بحاجة إلى معرفة تاريخها الفني السابق ومعرفة سجلاتها السابقة المهمة، من عمليات صيانة، وحوادث وعدد المالكين وصفة استخدامها السابقة وغيرها. حيث أن هذه المعلومات سوف تعطيك الصورة الأكمل عن قيمة هذه السيارة.

اطلب تقرير كارسير لتاريخ المركبات

هناك الكثير من الأمور التي لا تظهر بالمعاينة، ولا حتى في الفحص الفني للمركبة، إنما تجدها فقط بتقرير كارسير لتاريخ المركبات. يعتبر تقرير كارسير أحد أهم المصادر الموثوقة لتاريخ المركبات، والأول من نوعه في الشرق الأوسط. من خلاله يمكنك الحصول على معلومات محلية وخارجية شاملة، مهمة في تقييم السيارات المستعملة أياً كان مصدرها، مثل معلومات الحوادث، وإن كانت السيارة مسجلة خسارة كاملة من قبل شركة التأمين (Salvage)، وقراءات عداد المسافات، وصور للمركبة، وغيرها الكثير.

اطلب التقرير من البائع أو قم باستخراجه، ثم قم بقراءته جيداً، وإذا كان التقرير سلبياً، لن تضطر لشرائها وتحمل أعبائها، بل قم بالبحث مرة أخرى عن سيارة أفضل من الخيارات الأخرى التي لديك. أما إذا كان إيجابياً ننصحك بالذهاب فوراً لفحص المركبة فنياً.

فحص المركبة فنياً

إذا كان تقرير كارسير إيجابياً، ننصحك بالقيام بفحصها عند مراكز الفحص الموثوقة، وأخذ تقرير مفصل عن وضعها الميكانيكي والكهربائي، بالإضافة إلى فحص الهيكل الخارجي.

وإذا حصلت على تقرير فحص إيجابي، عندها لا تتردد أبداً بشراء هذه السيارة، فهي سيارتك المناسبة بكل تأكيد.

}